الخميس، 8 ديسمبر 2011

عن العلاقات العامة

مقدمه عن العلاقات العامة  :
لقد تزايد الاهتمام بالعلاقات العامة وأهميتها كنشاط وكوظيفة مهنية متخصصة حديثه
في معظم المنظمات وفى كافه المجالات خاصة خلال النصف الأخير من هذا القرن
أي انه أصبح من المستحيل التخلي عن وظيفة العلاقات العامة في أي مجال .تعريف العلاقات العامة :
هي الجهود الإدارية المقصودة والمخططة والمستمرة التي تهدف إلى إقامة وتدعيم واستمرار
 التفاهم والفهم المتبادل بين أي منظمة وجماهيرها .أقرب تعريف للعلاقات العامة :
أنها مهمة عملية تسعى لتنشيط العمليات الاتصالية الإنسانية والعملية بين المنظمة وبين جمهورها الداخلي (الموظفين) والخارجي (الفئات المستهدفة)، من خلال خلق تفاهم متبادل بينهم،
 بما يزيد من التعاون المشترك، الذي يعمل على إيجاد الثقة المتبادلة لمعرفة الاحتياجات ومواجهة المشكلات واقتراح الحلول بشيء من المكاشفة المنضبطة التي تزيد من فاعلية المنظمة.فالعلاقات العامة أداة إدارية تساعد على فهم وتعرّف الجمهور لواقع وطبيعة المنظمة وتوجهاتها.
"""
إن العلاقات العامة هي عبارة عن جسر ارتباط بين داخل و خارج أي مؤسسة"""

*
مبادئ العلاقات العامة
1-
 العلاقات العامة تبدأ من داخل المؤسسة .
2-
 مراعاة الصدق والأمانة وإتباع الأسلوب العلمي.
3-
 إتباع سياسة عدم إخفاء الحقائق.
 4-
مساهمه المنظمة في رفاهية المجتمع.
5-
 تعاون المنظمة مع المنظمات الأخرى.
6-
 نشر الوعي بين الجماهير.
7-
 كسب ثقة الجماهير.
*
وظائف العلاقات العامة :
1/ طبع الكتيبات والنشرات الدورية وعقد الندوات والمؤتمرات .2/ القيام بالنشاط الإعلامي الخاص بالمؤسسة. 3/ القيام بالأنشطة الاجتماعية والترفيهية ولرياضيه في المنشأة.4/ تنظيم واستقبال الوفود والزوار وترتيب إقامتهم.5/ متابعه ما ينشر في وسائل الإعلام المختلفة عن المنشأة وعرضه على الإدارة وإعداد الردود عليه.6/ تقديم الإعانات المالية للعاملين بعد القيام بالبحوث ألاجتماعيه عليهم.7/  تجهيز وتنفيذ المعارض المحلية والإقليمية.8/  تحليل المعلومات التي تنشر عن المنشأة وصورتها وتقديمها للإدارة.9/ الإشراف على نشاط المكتبة والتوثيق.10/ تقديم الخدمات والتسيهلات والبيانات لعملاء المنشأة والقيام بالاتصال المباشر لحل مشاكلهم .11/ بحث مشاكل العاملين بالمنشأة والمتعاملين معها ومحاوله إزالة أسبابها. 12/ تسهيل مهام الوفود القادمة للمنشأة.وتختص أيضا العلاقات العامة بالآتي  :1/  وضع وتنفيذ البرامج الخاصة بتدعيم العلاقات بين أسرة الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب .2/ تنظيم مشاركة الجامعة في المناسبات الوطنية والمحلية والقومية المختلفة.3/ تدعيم العلاقات بين الجامعة والجامعات الأخرى والبيئة المحيطة بالجامعة المحلية والإقليمية.4/ ربط الجامعة بوسائل الإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتليفزيون وتنظيم مؤتمرات صحفية دورية ولقاءات لمندوبي الصحف مع المسئولين بالجامعة. 5/ ربط الجامعة بوسائل الإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتليفزيون وتنظيم مؤتمرات صحفية دورية و لقاءات لمندوبي الصحف مع المسئولين بالجامعة. 6/ إعداد أفلام تسجيلية عن الجامعة وأنشطتها وتعرض على زوار الجامعة.7/ اقتراح احتياجات الإدارة العامة من أدوات وهدايا تذكارية اللازمة لتوزيعها على الضيوف الزائرين وعرض هذه المقترحات على المسئولين لا قرارها واعتمادها. 8/ اقتراح احتياجات الإدارة العامة من أدوات وهدايا تذكارية اللازمة لتوزيعها على الضيوف الزائرين وعرض هذه المقترحات على المسئولين لا قرارها واعتمادها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق