الاثنين، 24 سبتمبر، 2012

العلاقات العامة في البنوك 2


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع أجهزة العلاقات العامة في البنوك

التجارية السعودية ، واتجاه موظفي العلاقات العامة ، والقيادات الإدارية

نحوها ولتحقيق هذا الهدف درس الباحث الجوانب التنظيمية والإدارية لجهاز

العلاقات العامة في البنوك التجارية السعودية والأنشطة التي يمارسها

الجهاز، ووسائل الاتصال التي يستخدمها للاتصال بجماهير البنك المختلفة

والأهداف التى يسعى لتحقيقها .

كما تناولت الدراسة مدى استعانة أجهزة العلاقات العامة بالبحوث والدراسات

والتخطيط والتقويم في أنشطتها ، إضافة الى الأنشطة التى يمارسها مدراء

وموظفو العلاقات العامة ، واتجاه القيادات الإدارية ومدراء وموظفى

العلاقات العامة في البنوك التجارية السعودية نحو العلاقات العامة .

واستعرض الباحث أبرز الدراسات السابقة التى أجريت على أجهزة العلاقات

العامة وركز على الدراسات التى أجريت في المملكة والأقرب إلى هذه

الدراسة .

كما تطرقت الدراسة إلى تعريف العلاقات العامة ، ونشأة وتطور البنوك

التجارية في المملكة العربية السعودية، وأهمية العلاقات العامة فى القطاع

المصرفي.

واستخدم الباحث لإنجاز هذه الدراسة المنهج المسحي، ولجمع البيانات

اللازمة للإجابة على تساؤلات الدراسة ،قام بتصميم ثلاث استبانات : الأولى

موجهة إلى مدراء العلاقات العامة ،والثانية موجهة إلى موظفي العلاقات

العامة ، والثالثة موجهة إلى القيادات الإدارية وتم اختبار صدق الاستبانة

من خلال عرضها على عدد من المحكمين بقسم الإعلام بجامعة الملك سعود،

وتم اختبار ثبات الاستبانة من خلال تطبيقها على عينة من مجتمع الدراسة .

. spss وتمت معالجة البيانات بواسطة البرنامج الإحصائى

٣

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ، أهمها :-

١- لدى ( ٩٠ %) من البنوك التجارية السعودية أجهزة مستقلة لممارسة نشاط

العلاقات العامة.

٢- تطلق ( ٤٠ %) من البنوك التجارية السعودية على جهاز العلاقات العامة

التسمية الوظيفية الصحيحة " العلاقات العامة " .

٣- تضع ( ٥٠ %) من البنوك التجارية السعودية العلاقات العامة بمستوى

" إدارة " .

٤- ترتبط ( ٦٠ %) من أجهزة العلاقات العامة في البنوك التجارية السعودية

بالمدير العام

( العضو المنتدب ).

٥- أكد ( ٤٠ %) من مجتمع الدراسة من مدراء العلاقات العامة أن أنشطة

ووظائف العلاقات العامة تمارس من خلال إدارات أو أقسام أخرى.

٦- أظهرت نتائج الدراسة أن أبرز الأنشطة التي تمارسها إدارة العلاقات

العامة فى البنوك التجارية السعودية تتركز في: ( القيام بالنشاط الإعلامي

للبنك ، والرد على ما ينشرفى وسائل الإعلام المختلفة ، والنشر الصحفى ،

وتنفيذ الملف الصحفي) ، فيما جاءت أقل الأنشطة ممارسة ( القيام بأعمال

التسهيلات ، وإجراء البحوث والدراسات، واتخاذ قرارات السياسة المتبعة

فى الاتصالات خارج البنك) .

٧- أوضحت نتائج الدراسة أن وسائل الاتصال الأكثر استخدامًا عند الاتصال

بالجمهور العام للبنك ( الصحف السعودية ، والبريد العادى ، وإذاعة

والدوريات والنشرات ، والإنترنت ) ، فيما جاءت وسائل ،mbc-fm

الاتصال ( الاتصال الشخصى ، والبريد العادي ، والبريد الإلكتروني ،

والهاتف ، والمقابلات الشخصية) كأهم الوسائل التي تستخدم عند

الاتصال بالجمهور الداخلى للبنك. وجاء ( الاتصال الشخصي ، والهاتف

والصحف السعودية) كأهم وسائل الاتصال عند الاتصال بجمهور كبار

العملاء في البنك .

٨- بينت الدراسة أن أبرز الأهداف التى تسعى أجهزة العلاقات العامة في

البنوك التجارية السعودية لتحقيقها تتمثل في( التعريف بأهداف البنك وأوجه

نشاطه ، ودعم الصلة بأجهزة الإعلام، وكسب ثقة وتعاون الجمهور

الخارجي، والرد على الشائعات الضارة بالبنك، ونشر الوعى بأهمية

ومستوى الخدمات التى يقدمها البنك)

٩- أبرزت الدراسة أن ( ٧٠ %) من أجهزة العلاقات العامة في البنوك

التجارية السعودية تستخدم البحوث والدراسات في نشاطها وتقوم بتقويم

أنشطتها ، فيما تستخدم ( ٩٠ %) منها التخطيط في أنشطتها.

١٠ - تتركز أبرز الانشطة التى يمارسها مدراء العلاقات العامة في البنوك

التجارية السعودية في ( القيام بكتابة مواد العلاقات العامة وتحرير

معلومات عن قضايا مهمة بالنسبة للبنك ،وإجراء الاتصال بوسائل الإعلام

، وإطلاع الإدارة العليا على ردود فعل الجماهير تجاه البنك وخطواتها

وتصرفاتها ، والقيام بشكل دائم بإطلاع العاملين على مايكتب عن البنك

فى وسائل الاعلام وعن القضايا المهمة ) ، فيما جاءت الأنشطة (القيام

بكتابة مواد العلاقات العامة وتحرير معلومات عن قضايا مهمة بالنسبة

للبنك ، تمثيل البنك في المناسبات والاجتماعات المختلفة ، القيام بتنظيم

المعارض التى يقيمها أو يشارك فيها البنك ،

 القيام بترتيب وإعداد

الفعاليات والمناسبات التى يقيمها البنك )

 كأبرز الأنشطة التى يمارسها

موظفو العلاقات العامة .

١١ - دلت النتائج بشكل عام على أن هناك اتجاهًا عامًا إيجابيًا نحو العلاقات

العامة من القيادات الإدارية ومدراء وموظفي العلاقات العامة في البنوك

التجارية السعودية ، وبينت النتائج أن هذا الاتجاه أعلى لدى مدراء

العلاقات العامة عنه لدى موظفي العلاقات العامة ، واتجاه موظفي

العلاقات العامة أعلى من اتجاه القيادات الإدارية .

الوظيفة الأتصالية للعلاقات العامة فى الجهاز المصرفى دراسة تطبيقية مقارنة على عينة من البنوك فى مصر"رسالة ماجستير. (القاهرة: قسم العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1994) 325 صفحة.

تتكون هذة الرسالة من أربعة فصول هى:

  الأطار المنهجى للدراسة، العلاقات العامة فى الجهاز المصرفى المصرى، الوظيفة الأتصالية للعلاقات العامة فى الجهاز المصرفى، الدراسة الميدانية

أجرى الباحث دراسة ميدانية على عينة من البنوك فى مصر واستخدم الباحث أسلوب العينة العشوائية الطبقية وتم اختيار البنوك محل الدراسة من مجموعة القطاعات التالية:

1.     بنوك القطاع العام التجارية

2.     البنوك التجارية المنشأة وفقا لقانون الأستثمار

3.     فروع البنوك الأجنبية

4.     وتم اختيار عينة المبحوثين من ثلاث فئات:

5.     مديرو العلاقات العامة

6.     العاملون

7.     جماهير العملاء

وقام بأستخدام أسلوب الحصر الشامل للفئة الأولى نظرا لقلة عددهم واستخدم أسلوب العينة العشوائية فى كلا من الفئتين (العاملون، جماهير العملاء)

أهم نتائج الدراسة:

1.  أظهرت الدراسة الميدانية أن 67% من البنوك محل الدراسة ترتفع بالمستوى الأدارى لأجهزة العلاقات العامة إلى مستوى أدارة عامة.

2.     العمالة القائمة على أجهزة العلاقات العامة بالبنوك غير كافية.

3.     أن 50% من البنوك محل الدراسة لا تلجأ إلى طلب مستشارى العلاقات العامة.

4.     تتأثر البنوك بمتغيرات البيئة التنظيمية المصرية خاصة أنها تعمل طبقا للعديد من العناصر والعوامل المؤثرة فى نشاطها الخدمى.

5.  تنحصر أهم وظائف العلاقات العامة فى أعمال الأتصالات التى تستهدف تحسين الصورة الذهنية بالبنك وأعداد الحملات الإعلامية وتنفيذ المطبوعات وعقد الندوات والمؤتمرات.

حسن أحمد الحسن."العلاقات العامة فى المؤسسات الصناعية فى السودان دراسة ميدانية لعينة من هذة المؤسسات"رسالة ماجستير. (القاهرة: قسم العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1979) 274 صفحة.
تتكون هذة الرسالة من ثمانية فصول هى:
   الجوانب التنظيمية للعلاقات العامة، القوى العاملة بأجهزة العلاقات العامة، أهداف العلاقات العامة ووظائفها،  تخطيط نشاط العلاقات العامة، طرق ووسائل الأتصال التى تستخدمها العلاقات العامة، بحوث العلاقات العامة، تقويم نشاط العلاقات العامة، خلاصة البحث وبعض الأقتراحات

أجرى الباحث دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الصناعية فى السودان والتى تشمل: القطاع الخاص، القطاع الحكومى، القطاع المشترك وذلك لمعرفة دور العلاقات العامة بها.
أهم نتائج الدراسة:
1.     أصدار السودان أول قانون لإنشاء أجهزة العلاقات العامة داخل الوزرات والمصالح المختلفة بها.
2.     تفضيل معظم المنشأت اطلاق مصطلح العلاقات العامة مع إاضافة اسم أخر على أجهزة العلاقات العامة حيث بلغت نسبة ذلك 58%.
3.     أرتفاع معدل الزيادة فى عدد العاملين بأجهزة العلاقات العامة فى القطاعات الثلاثة إلى الضعف أو أكثر.
4.  كما ثبت من الدراسة أن الجهات التى تقوم بوضع خطط لنشاطها تعتمد على خطط وقتية قصيرة الأجل مرتبطة فى أغلب الأحوال بالميزانيات التقديرية للعام المالى.
5.  لا تستخدم أجهزة العلاقات العامة الراديو والتليفزيون كوسيلة اتصال لعرض خططها وبرامجها إلا نادرا بل تكاد ينحصر هذا الأستخدام فى مجال الإعلان التجارى فقط.
6.  لا تهتم أغلب أجهزة العلاقات العامة فى المنشأت بدراسة اتجاهات الرأى العام سواء كان ذلك على المستوى الداخلى او الخارجى إلا فى القليل النادر.
7.     تنصرف معظم أجهزة العلاقات العامة عن القيام بتقويم نشاطها.
حسن محمد أدريس عبد الحفيظ. "دور العلاقات العامة فى تحقيق أهداف الثقافة العمالية دراسة تطبيقية على مؤسسة الثقافة العمالية السودانية ومراكزها بمديرية الخرطوم فى الفترة من 1971 الى 1976""رسالة ماجستير. (القاهرة: قسم العلاقات العامة والأعلان كلية الأعلام جامعة القاهرة، 1979) 595 صفحة
تتكون الرسالة من 10 فصول:-
   مشكلة البحث ومنهجه، الثقافة العمالية، دراسة نقدية لمؤسسة الثقافة العمالية، الجوانب التنظيمية للعلاقات العامة بالمؤسسة، القوى العاملة بجهاز العلاقات العامة بالمؤسسة، أهداف العلاقات العامة ووظائفها ونشاطاتها، تخطيط نشاط العلاقات العامة، طرق الأتصال ووسائله فى العلاقات العامة، تقويم نشاط العلاقات العامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق