دراسة حول واقع العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية
إن العلاقات العامة عملية إتصالية تعتمد عليها مؤسسة في بناء علاقها الإجتمناعية
و الإقتصادية و السياسية و خاصة مع التطورات التكنولوجية الواسعة التي عرفتها في القرن
الحادي و العشرون العلاقات العامة هي عبارة عن جهود شخصية مقابل إثراء مؤسسة بمعلومات
و جذب الجمهور و حيث يمارسها أشخاص متخصصين بالمجال في مختلف المنظمات .
إن موضوع واقع العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية يدرس حالة العلاقات
العامة و فعاليتها داخل هذا النوع من المؤسسات و معاملاتها الخارجية و كيفية ممارسة
نشاطها الذي هو موكل لها فهي تعتبر عملية ضرورية في توفير جو ملائم داخل المؤسسة ,
و إضف إلى ذلك فإنها تساعد على تحسين و تحفيز أداء العاملين داخل المؤسسة لإنجاح ماتهدف
إليه المؤسسة و كذلك تسعى إلى تحقيق أهداف المؤسسة بطريقة موضوعية تحافظ على علاقاتها
بالأفراد و المجتمع عامة .
للإلمام بأهم جوانب هذا الموضوع فقد جزأنا الموضوع إلى ثلاث فصول حيث
يتضمن الفصل الأول ماهية العلاقات العامة و ينقسم إلى ثلاثة مباحث , المبحث الأول مفهوم
عام و شامل عن العلاقات العامة أما المبحث الثاني يحتوي على كيفية تخطيط العلاقات العامة
و الثالث فقد ضم إدارة الموارد البشرية للمؤسسات .
و قد جاء الفصل الثاني يتناول العلاقات
العامة في المؤسسات الإعلامية و يتكون من مبحثين إثنين : الأول حول مفهوم المؤسسات
الإعلامية بصفة عامة و المبحث الثاني يحتوي على دور العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية .
أما الفصل الثالث فقد ارتأينا فيه بأن نقوم
بدراسة تطبيقية عن حالة جهاز العلاقات العامة بالمؤسسات الإعلامية و قد اخترنا إذاعة
الجزائرحيث ينتهي البحث بدراسة مكانة العلاقات العامة و نشاطها في الإ\اعة و في الإخير
تمت مناقشة النتائج و بعدها الخاتمة ثم التوصيات .
الأسباب الذاتية :
الميل و الرغبة في الإطلاع أكثر و التوسع
في هذا المفهوم الذي أصبح ضرورة لا غنى عنها في نجاح سير المؤسسة .
معرفة معنى العلاقات العامة و مكنتها في
المؤسسة و لماذا لجأت المؤسسات إليه دون استخدام غيرها من النماذج كالتسويق و الإعلام .
التعرف إن كان من الضروري وجود قسم علاقات
عامة في مؤسسة إعلامية أو أنه بإمكان هذه الأخيرة الإستغناء عنها في تأدية وظائفها .
معرفة من المستفيذ الأكبر لهذا المجال هل
المنظمة أم عمال المنظمة .
التعرف إن كانت العلاقات العامة مكملة للأداء
الوظيفي للمؤسسة أم أنها وظيفة منفردة عن إدارة المؤسسة .
معرفة إن كانت مهمة العلاقات العامة مزدزجة
بين المؤسسة و المجتمع .
التعرف على هدف العلاقات العامة هل هو رعاية
الروابط الإنسانية السليمة أما أن هناك سبب خلفي هوكسب ود تضامن و التفاهم مع المؤسسة .
التعرف إن كانت هناك تغيرات حديثة بالنسبة
للمنظة و المؤسسة .
الأسباب الموضوعية
و يمكن تلخيص الأسباب الموضوعية وراء تطرقنا لهذا الموضوع في النقاط الأتية :
ندرة الدراسات حول هذا الموضوع .
تجاهل دور الذي يلعبه هذا النشاط في المؤسسات
وز عدم الإهتمام به من قبل الإدارة العليا للمؤسسة .
تضارب الآراء و اختلافها في دور العلاقات
العامة بالمؤسسات .
إن معظم الدراسات لم تتطرق إلى دراسة العلاقات
العامة في المجال الإعلامي .
أهداف الدراسة :
كما نهدف من خلال هذه الدراسة إلى إبراز
ضرورة هذا النشاط الفعال في المؤسسات و بالأخض المؤسسات الإعلامية التي تسعى جاهدا
إلى إرضاء الجمهور .
نسعى من خلال دراستنا هذه إلى الوقوف على
واقع نشاط العلاقات العامة للمؤسسات الإعلامية .
إثبات إ، فن العلاقات العامة يجعل من المنظمة
شخصية مقبولة أمام الجماعة .
الإشكالية :
إن المؤسسة الإعلامية ذات نظام متعدد المجالات نمت و تطورت داخل المجتمع
منذ تكتل المجتمعات وتطورها و هذه المؤسسات تزداد بروزا حتى أصبحت ضمن نظام حياة الفرد
كالتعليم و التقليد .
و في ظل التطور التطور العلمي و التكنولوجي
السريع ال>ي عرفه العصر الراهن بدأ الإهتمام بها عن طريق قواعدها و الخدمات التي
تقدمها خاصة جهاز العلاقات العامة داخل المؤسسة لأنه الجهاز الرابط بين المؤسسة و الجمهور
الداخلي و الخارجي و لتحقيق غايتها بواسطة التعامل معها فقد تبلور في ذاكرتنا إشكالية
للموضوع بالتساؤل الآتي :
كيف تشارك العلاقات العامة في فعالية الإدارة
بالمؤسسات عامة و الإعلامية خاصة ؟
و لكي نصل للإجابة عن هذا الإشكال وفك لغزه مررنا بالتساؤلات التالية
: ماهية العلاقات العامة ؟
هل العلاقات العامة تؤثر على المؤسسات أم أنها شيء زائد في المؤسسة.
هل العلاقات العامة إستراتيجية خاصة بالمؤسسات
الإعلامية
هل العلاقات العامة طريق لكسب تأييد الجماهير و تعاطفه مع المنظمة أو
المؤسسة تابعة لها .
فرضيات :
وانطلاقا من بعض الفرضيات حول موضوع بحثنا
و التي هي تتمثل في :
العلاقات العامة هي نشاط إداري تقوم به المنظمة أو المؤسسة و تختلف أهميتها
باختلاف أنواع المنظمات متغير مستقل
من أدوار العلاقات العامة السعي إلى تكوين صورة ذهنية طبية عن المنظمة
و المؤسسة.
العلاقات العامة بالمؤسسات الإعلامية شأنها
شأن العلاقات العامة بمختلف المؤسسات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق