الاثنين، 24 سبتمبر 2012

العلاقات العامة في البنوك 1


العلاقات العامة هي كلمة أخرى للتسويق. كما نمت الاتصالات من كلمة في الفم لتقديم التقارير بسرعة من العلل الشركات والحكومة والمهارات، وتسويق ذلك اكب.

 مع البنوك وغيرها من المنظمات الآن يدركون تماما من سرعة الاتصالات والعلاقات العامة ووسائل الإعلام التي نمر بها مستويات غير مسبوقة من الخدمة الجيدة من هذه المنظمات وذلك بسبب التدريب الجيد ومراقبة الموظفين والتسهيلات.

 سيكون هناك دائما تجارب سيئة، والموظفين وقحا أو لا مبالي، وإدارة متغطرسة، وهلم جرا، ولكن هذا الامر اصبح اكثر وأكثر من ذلك يقتصر على الأعمال التجارية الصغيرة.

 حيث الناس مرة واحدة تقاعد وخبز أو ذهب صيد الأسماك، والآن الناس يتقاعدون في وقت سابق مع عدد لا بأس به من المال، وبعد أن جلس وراء مكتب لبضعة عقود، قرر أن الوقت قد حان لتحقيق حلمهم من كونه رب العمل. لا تفعل الكثير من أبحاثهم، ليس لدي أي فكرة لإدارة الأعمال التجارية، ولكن ليس لديه أدنى فكرة عن العلاقات العامة. هذا هو السبب في هذه النسبة الكبيرة من الشركات الصغيرة تفشل.

 المشكلة مع أكبر المنظمات غير أنه مع الأشخاص الخطأ أو الأشخاص الذين يديرون العرض، سواء بنك أو دائرة حكومية، والمشاكل لا تظهر في عداد الجبهة، إلا أن المراقب من ذوي الخبرة (من السهل لتحليل صحة يمكن إخفاء أي عمل من مواقف الموظفين)، وحتى مشاكل خطيرة من الإدارة العليا حتى وقوع كارثة يحدث.

 عند تحليل إجراءات البنوك، في محاولة لنفكر بها عمل أي مجرد الأخرى. وهم يتقاضون أكثر مما كانت عليه في الماضي، ولكن تقدم خدمات لا يمكن أبدا أن أجدادنا قد يحلم به.

 وبالمناسبة، علاقتي فقط مع البنوك للسماح لهم الحفاظ على قدر ضئيل من المال لي آمن.

لكي تقييم قدراتك في العلاقات العامه

لابد لك ان تجيب على 32 سؤال ؟ وتعطيه درجة من 1 الي 4

1) ابداً , 2) احياناً , 3) غالباً , 4) دائماً

1) هل تراعي دائماً تأثير العلاقات العامه بالأفعال والأحداث ومجريات الأمور ؟

2) هل تشرح للزملاء من خارج إدارة العلاقات العامة التبعات والـتأثيرات المترتبه على خططهم بالنسبة للعلاقات العامة ؟

3) هل تحاول اكتشاف السُبل المناسبة لدعم النشطة التسويقية للمؤسسة وتعزيزها ؟

4) هل تفكر في الوسائل الكفيلة بتحسين مستوى الإتصال الداخلي داخل المؤسسة التى تنتمى لها ؟

5) هل تحاول اكتشاف السُبل التي تساعد على تحسين الإتصال الخارجي ؟

6) هل تضع دائماً اهدافاً محددةً لأتشطة العلاقات العامة ؟

7) هل تختار قنوات الإتصال التي تستخدمها بحذر وعناية ؟

8) هل تقوم بتحديد الرسالة المستهدفة لكل مبادرة من مبادرات العلاقات العامة بوضوح وجلاء ؟

9) هل تسعى لقياس فعالية أنشطة العلاقات العامة وتأثيرها ؟

10) هل تعمل على التأكد من ان يتم اخطار العاملين وابلاغهم بالمعلومات والبيانات وان تقدم لهم بوضوح وصراحة وامانة ؟

11) هل تضع في اعتبارك اثار كا انشطة المؤسسة وتبعات اعمالها على سمعتها واسمها ؟

12) هل تهتم بأدق التفاصيل واصغرها عند تنظيم الأحداث والمناسبات ؟

13) هل تختار مواقع الأحداث واماكن المناسبات بعناية شديده ؟

14) هل تقدم موجزاً مدوناً للحدث أو المناسبة لكل المشاركين يتضمن كل المعلومات والتفاصيل المطلوبة

15) هل تفكر في الجوانب والإعتبارات القانونية والأمنية واعتبارات السلامة لكل حدث أو مناسبة ترغب في تنظيمها ؟

16) هل تخصص الوقت المناسب والكافي للتخطيط والاعداد المرتبطين بتقديم حديث او عروض معينة للجمهور ؟

17) هل تقوم بتقييم ادائك بعد تقديم اي عرض لجمهور مستهدف ؟

18) هل تقوم بالبحث عن الفرص السانحة لإجتذاب التغطية الإعلامية الناءة والإيجابية ؟

19) هل تعمل جاهداً على بناء العلاقات الطيبة والوثيقة مع الإعلام وتحافظ على بقائها وتماسكها ؟

20 ) هل تقوم بمراجعة البيانات والإصدارات الصحفية بهدف ضمان تحقيق وجود الخمسة الإستفهامات بها : من , ماذا , متى , في اي مكان , ولماذا ؟

21) هل تستعد وتتأهب تماماً للمقابلات الإعلامية قبل اجرائها ؟

22) هل تحاول ان تتوقع الأسئلة الماكرة والشائكة من رجال الإعلام ؟

23) هل تدرس الأحداث والمناسبات دراسةً متفحصةً للتعرف على إمكانات التصوير الفوتوغرافي بالنسبة لها ؟

24) هل تسجل كل المكالمات الهاتفية الواردة من رجال الإعلام في سجل متابعة خاص ؟

25) هل تقوم بحساب معدل فعالية الإصدارات وتأثيرات البيانات الصحفية ؟

26) هل تقوم بتقييم التغطية الإعلامية التي تحصل عليها ؟

27) هل تتيح الوقت الكافي والمناسب لإنتاج المواد الدعائية والإعلامية واصدارها ؟

28) هل تقوم بعمل مخطط زمني محكم لإنتاج اية مواد دعائية او اعلامية جديدة واصدارها ؟

29) هل تقوم بإعداد خطة توزيع خاصة بكل مطبوعة دعائية او علامية واصدارها ؟

30) هل تقوم بكتابة النصوص الدعائية والاعلامية بالأسلوب المناسب للجمهور المستهدف ؟

31) هل تقوم بإسناد عملية التصميم المهني المحترف للمواد الدعائية والاعلامية للجهات الخارجية المتخصصة عندما ترا ذلك ضرورياً ؟

32) هل تقوم بمراجعة نسخ العرض والتصميم بعناية فائقة ؟

الآن وبعد أن قمت بالإجابة على جميع الأسئلة اعلاه حسب التوضيح للدرجات اجمع الدرجات وقييم نفسك حسب التالي :

1) اذا كان مجموع درجاتك من 32 الي 63 درجة : عليك بإتخاذ اتجاه اكثر تنظيماً وتدرجاً واصراراً وتبنية لتحسين فعالية انشطتك في العلاقات العامة

2) اذا كانت مجموع درجاتك من 64 الي 95 درجة : تتسم بعض انشتطك في العلاقات العامة بالإيجابية والفعالية مما يعود بالفائدة على سمعة مؤسستك واسمها ولكنك مازلت في حاجة لتطوير بعض المهارات وتنميتها وذلك يتسم توجهك بالمزيد من المنهجية الإستراتجية

3) اذا كانت درجاتك من 96 الي 128 درجة : فأنت ممتاز ومحترف واستراتيجي كما انك تحقق نجاحاً كبيراً في عملك بالعلاقات العامة فحافظ على ذلك واستمر في تقدمك وتميزك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق